الوطن يابني رقم واحد ... وبعد مية يجي العالم ... الوطن ناموس للي يخجل


وداوود أوغلو يزور دمشق تمهيداً لأردوغان .. وغيرها متنوعة : ( 1 ) : (( دي برس ـ عن كلنا شركاء )) : ـ  وسينهي حكم الحزب الواحد ـ : قال العلامة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي حسب ما أورد  موقع الوطن أونلاين: "إن القيادة السورية استجابت لاقتراحات القيادات الدينية بمنح الحريات والإصلاح ومكافحة الفساد وإنهاء حكم الحزب الواحد". وقال البوطي في حديث ديني بثه التلفزيون السوري: "إن القيادة السورية استجابت للكثير من المطالب التي تقدمت بها مجموعة من رجال الدين".
وعدد البوطي من بين هذه المطالب إعادة كل المنقبات اللائي تم فصلهن من عملهن بسبب النقاب، ومرسوم تأسيس معهد الشام العالي للدراسات الشرعية وتعليمات بفتح قناة فضائية دينية "ترعى الإسلام الحق الذي لا يميل لا للشرق ولا للغرب"، كما أشار البوطي إلى دراسة أوضاع المهندسين والمهندسات اللائي أبعدن عن المحافظات
 وقال: "إن الرئيس الأسد أخبره أنه سيتوجه للسوريين بخطاب آخر، بعد أن بدا أن رسالة الإصلاح شابها غموض"، وقال: "إن المسألة ليست مسألة مشاريع مراسيم وإنما مراسيم تصدر، ولكن تنتظر أن تنفذها اللجان بسبب الاعتبارات القانونية. وقال: "إن البلاد ستشهد انفتاح حريات كثيرة، ولاسيما حرية الإعلام".
وانتقد البوطي العلامة الشيخ يوسف القرضاوي معتبراً أنه كان أمامه فرصة لأن يقول ما يريد أمام الرئيس الأسد حين التقاه بعد حرب غزة وبدلاً من أن يوجه انتقاداته كال المديح للرئيس الأسد وسياساته الإقليمية.
**********          **********          **********
محافظ درعا : الأبواب مفتوحة للنقاش
(( شوكوماكو ـ مواقع )) : أكد محافظ درعا محمد خالد الهنوس أهمية العمل في إطار الفريق الواحد لترسيخ الوحدة الوطنية وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وترجمة حزمة المراسيم التي أصدرها السيد الرئيس بشار الأسد مؤخرا وتوجيهاته بضرورة إيلاء قضايا المواطنين ومطالبهم كل الاهتمام والإسراع في تنفيذها.
ودعا المحافظ خلال لقائه اليوم الثلاثاء أعضاء المكتب التنفيذي وعددا من مديري المؤسسات الحكومية في المحافظة إلى التواصل اليومي مع كافة أطياف المجتمع والوقوف على جميع تفاصيل حياتهم بما يسهم في الارتقاء بواقع المحافظة في جميع المجالات. وقال.. إن أبواب المحافظة ستكون مفتوحة أمام الجميع للنقاش والحوار للوصول إلى صيغة مناسبة تساهم في إيجاد الحلول لجميع المطالب العالقة وتعيد الصورة الناصعة لمحافظة درعا التي عرف مواطنوها وأهلها بوطنيتهم وكرمهم وشهامتهم.
**********          **********          **********
داوود أوغلو يزور دمشق تمهيداً لأردوغان..
(( الوطن السورية : جانبلات شكاي   )) : والداخلية ترفع الموافقات الأمنية عن 21 إجراء...الرئيس الأسد يستقبل وجهاء الحسكة ويعد بالنيروز عيداً وطنياً .. : استقبل الرئيس بشار الأسد صباح أمس وفداً من وجهاء وشيوخ عشائر محافظة الحسكة ضم 35 شخصاً بينهم 14 كردياً..: وفي خطوة تأتي في سياق التوجهات الإصلاحية، أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميمين تضمنا تحديد عمل بعض مديريات وفروع وزارة الداخلية سعياً لاختصار الوقت والجهد والعناء عن المواطنين في إنجاز
معاملاتهم، وإزالة شرط الحصول على الموافقة الأمنية عن عدد من الحالات. في الغضون من المتوقع أن يصل إلى دمشق خلال اليومين القادمين وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو قادماً من البحرين تمهيداً لزيارة من المقرر أن يقوم بها إلى سورية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وفي عودة إلى استقبال الرئيس الأسد لوجهاء الحسكة ذكر البيان الرسمي أن الرئيس الأسد استقبل صباح أمس عدداً من الفعاليات الاجتماعية في محافظة الحسكة وجرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع في المحافظة حيث استمع الرئيس الأسد من هذه الفعاليات إلى الأحوال المعيشية لأهالي الحسكة ومتطلباتهم ومشاكلهم حيث تم تأكيد أهمية تضافر جهود السلطات المحلية للمحافظة وأهاليها لحل هذه المشاكل.
وبين البيان أن هذه الفعاليات أعربت عن شكرها وارتياحها لتوجيهات الرئيس الأسد بمعالجة موضوع إحصاء 1962 قبل الخامس عشر من نيسان الحالي، موضحاً أن الرئيس الأسد توجه بالتحية لأهالي محافظة الحسكة لمواقفهم الوطنية المشرفة كما توجه إليهم بالتهاني الخاصة بأعياد النيروز والتحية لدورهم الوطني الذي تثبته الأحداث يومياً.
ونقل البيان عن الفعاليات تأكيدها وحدة الشعب السوري بكل مكوناته ووقوفهم ضد أي محاولة للمساس بوحدة البلد وأمنه واستقراره.
ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن ممثل عشيرة حرب الشيخ عبد الكريم صالح العبيدو قوله: إن اللقاء مع الرئيس الأسد كان أخوياً وصريحاً وشفافاً واستمع سيادته إلى مطالب إخوته وأبنائه من محافظة الحسكة وأشار إلى أن تحقيق هذه المطالب سيوضع أولوية للحكومة الجديدة لتعمل على تنفيذها بالسرعة القصوى.
وأوضح العبيدو أنه تم طرح ومناقشة مواضيع كثيرة تهم المواطنين عامة وخاصة في محافظة الحسكة ومنها تحسين الأوضاع المعيشية وحل مشكلة إحصاء عام 1962 حيث أكد الرئيس الأسد حل هذه المواضيع بأقصى سرعة ممكنة.
وأكد العبيدو وقوف أبناء المحافظة في مواجهة المؤامرات والفتن التي تهدف للنيل من سورية ووحدتها واستقرارها ومواقفها الوطنية والقومية.
وقال غازي إبراهيم وهو من وجهاء الأكراد في المحافظة لـ«الوطن» إن اللقاء استمر نحو ساعتين وربع الساعة قدم خلاله الوفد مذكرة ضمت 34 مطلباً ركزت على ضرورة الاستعجال في تنفيذ المراسم التي صدرت أخيراً وتهم محافظة الحسكة مثل تجاوز نتائج إحصاء 1962 ومرسوم 49 الخاص بعمليات بيع وشراء العقارات في المناطق الحدودية، إضافة إلى حل موضوع الاستملاكات وهي بالتالي كانت تتعلق بالشؤون الزراعية ومكافحة البطالة وتحسين أوضاع المحافظة من النواحي الخدمية.
وأكد إبراهيم أنه لم يشارك في اللقاء أي من القيادات السياسية الكردية دون أن يذكر الأسباب التي أدت إلى ذلك مع تشديده على أن الوفد تألف فقط من زعماء العشائر ووجهاء المحافظة.
وبين إبراهيم أن الرئيس الأسد كان متجاوباً جداً مع المطالب وتم اللقاء في جو مريح ولطيف ولم يشعرنا أننا نجلس أمام رئيس دولة من تواضعه ولطفه واستقباله، موضحاً أن الرئيس الأسد قدم في بداية الجلسة التهاني للأكراد بمناسبة عيد النيروز الذي صادف في 21 من آذار الماضي مثنياً على الاحتفالات التي مرت هذه السنة دون أي مشاكل، ومؤكداً أن النيروز سيكون عيداً لكل السوريين بدءاً من العام القادم.
وعلمت «الوطن» أنه شارك في اللقاء من الكرد حميد سليمان من عشائر شيخان الكيكية، وسمير الباشا من عشائر الكوجر، ومحمد خللو من عشائر ميرسن، ومحمود الباشا من عشائر مللي، وعيسى سعدون من عشائر مللي، ومصلح شكري دقوري من عشائر الدقورية، وغازي إبراهيم من القامشلي، والمحامي محمد ابراهيم الباشا.
كما شارك في اللقاء الذي أعد له محافظ الحسكة معذى سلوم كل من شيخ عشيرة شمر أحمد دهام الهادي، وشيخ عشيرة الجبور عبد العزيز محمد المسلط، وشيخ عشيرة العدوان حلو الحلو، وشيخ عشيرة البكارة نوري الطلاع، وشيخ عشيرة طي محمد عبد الرزاق الطائي، والشيخ حسين الحجي رئيس عشيرة بني سبعة، الشيخ عبد الكريم صالح العبيدو ممثل عشيرة حرب، بشار دهام شيخ قبيلة الشرابين، عيسى سليمان حاج سعدون رئيس عشيرة البهدينان، إضافة إلى مطران السريان الأرثوذكس في الجزيرة والفرات متى روهم، ومفتي المحافظة عبد الرحمن العبد اللـه.
وقالت مصادر على صلة باللقاء إن المطالب تركزت على ضرورة تحسين الأوضاع المعيشية لأهالي المحافظة ذات الطابع الزراعي بعد تكرار مواسم الجفاف سنوات عدة، وكان في مقدمة المطالب إعفاء الفلاحين من القروض المصرفية الزراعية أو تأجيل استحقاقاتها، وإعفاؤهم من فواتير الكهرباء، وزيادة المساحات المخصصة بزراعة القطن.
وقالت المصادر السابقة: إن الرئيس الأسد وبعد أن هنأ الأكراد بعيد النيروز تحدث عن المؤامرة التي تتعرض لها سورية والخطر المحدق بها، واعداً الوفد أن تكون محافظة الحسكة في أولويات اهتمامه.
وفي موضوع متصل وفي خطوة تحسب لمصلحة التوجهات الإصلاحية، أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميمين، حصلت «الوطن» على نسخة عنهما، تضمن الأول تحديد عمل بعض مديريات وفروع وزارة الداخلية، وذلك سعياً لاختصار الوقت والجهد والعناء عن المواطنين في إنجاز معاملاتهم دون الرجوع إلى الموافقات الأمنية التي كانت تسبق أي موافقة أو ترخيص، بينما ذكر التعميم الثاني أن وزارة الداخلية ألغت الحاجة إلى الموافقات الأمنية المتعلقة بجوانب الشؤون المدنية والهجرة والجوازات والأمن الجنائي.
وبين التعميم الثاني أنه لم تعد الموافقة الأمنية المسبقة مطلوبة في الحالات التالية:
تسجيل الزواج من أجانب وتسجيل زواج مواطن سوري من مكتومي قيد من أجانب الحسكة، وتسجيل مكتومين مسجل أحد والديهم «إذا كان الأب سورياً»، ومعاملات تسجيل ولادات أبناء مواطني محافظة الحسكة التي مضى عليها أكثر من شهر، طلبات حصول النوَر المسجلين في سجلات الأحوال المدنية على البطاقة الشخصية أو الأسرية، ومنح شهادات التعريف وإخراجات القيد والبيانات العائلية بدلاً من المفقودة أو التالفة أو الممنوحة لأول مرة لأجانب الحسكة أو تسجيل واقعاتهم في السجلات الخاصة بهم في أمانات السجل المدني في محافظة الحسكة. ومنح البطاقة الشخصية بدلاً من المفقودة أو التالفة ومنح البطاقة الشخصية لأول مرة لمن تجاوز سن 14 من العمر، أو لمكتسب الجنسية العربية السورية، أو حالات الحصول على بطاقة شخصية جديدة «بدلاً من بطاقته القديمة». طلبات الحصول على بطاقات شخصية بدلاً من المفقودة في لبنان، معاملات إشهار إسلام السوريين، طلبات تملك الفلسطينيين السوريين، إعادة العامل إلى عمله، منح جوازات السفر للمقيمين خارج القطر بدلاً من تالف أو المفقود، طلبات الفلسطينيين السوريين الذين فقدوا تذاكر الإقامة أو وثائق سفرهم خارج القطر أو فقدوها للمرة الثانية داخل القطر، طلبات الفلسطينيين السوريين للحصول على تذاكر إقامة لأول مرة لمن تجاوزت أعمارهم 15 سنة، طلبات اعتماد مندوبي الملاهي الليلية بقصد إنجاز معاملاتهم لديها بعد إبراز موافقة نقابة الفنانين، دخول مواطنين المرحلين من الأردن، المواطنون الراغبون بالسفر إلى العراق، منح رخص استيراد الألعاب الإلكترونية ومستلزماتها، منح رخص إصلاح الأسلحة المسموح بحملها، منح رخص تصدير السيوف والخناجر للزينة، تجديد رخص حمل وحيازة المسدسات الحربية وأسلحة الصيد المنتهية، تراخيص مزاولة مهنة نسخ المفاتيح.